Ai WeiWei
الجمعة ٢٠ / أكتوبر / ٢٠١٩
ملخَّص الفيلم:

 

65 مليون شخصٍ حول العالم أُجبروا على ترك منازلهم هرباً من المجاعة أو تغيُّر المناخ أو الحرب في أكبر حركة نزوح عرفتها البشريّة منذ الحرب العالميّة الثانية. يعتبر فيلم "Human Flow" الذي أخرجه آي وي، الفنّان الصينيّ المرموق عالميّاً، بمنزلة ملحمة أسطوريّة تقدِّم تعبيراً بصريّاً قويّاً عن هذه الهجرة البشريّة الهائلة.

يوضح هذا الفيلم الوثائقيّ الذي تمّ تصويره في 23 بلداً على مدى عام حافل بالأحداث، النطاقَ الصاعق لأزمة اللاجئين وأثرها العميق في  الإنسانيّة جمعاء. ويتضمّن هذا الفيلم الوثائقيّ سلسلةً من قصص للمعاناة الإنسانيّة الهائلة من مختلف أنحاء العالم، وفي بلدانٍ مثل أفغانستان وبنغلادش وفرنسا واليونان وألمانيا والعراق وإسرائيل وإيطاليا وكينيا والمكسيك وتركيا.

يُعتبَر "Human Flow" بمنزلة شاهد على حياة اللاجئين، وعلى سعيهم اليائس والمستميت إلى الأمان والمأوى والعدالة: من مخيّمات اللاجئين المكتظّة، إلى عبور المحيطات المحفوفة بالمخاطر، وصولاً إلى الحدود المسيَّجة بالأسلاك الشائكة، من التهجير والخيبة إلى الشجاعة والصمود والتكيّف، من الحنين المخيف إلى الأشخاص الذين خلّفوهم في الوطن إلى مستقبل يكتفه الغموض.